السياحة في بورصة أي باكج

السياحة في تركيا بورصة 2020 | العاصمة الاولي للدولة العثمانية

تركيا
السياحة في بورصة أي باكج

تلك المدينة هي العاصمة الأولى للدولة العثمانية، والمثوى الأخير لمنشئها عثمان غازي، من أجمل المدن السياحية في تركيا والتي تمتلك أطول تلفريك في العالم.

تقع بورصة في الجهة الشمالية الغربية من تركيا، وتحتل المرتبة الرابعة من حيث عدد السكان في الدولة، وتعتبر من أفضل المدن التركية في قطاع الصناعة، وتقع بين مدينة أنقرة، ومدينة إسطنبول، سميت في زمن العثمانيين خداوندكار، ويعتبر اسم بورصة الخضراء من أشهر ألقابها، وذلك يعود إلى طبيعتها الخضراء، حيث تحيط بها الغابات المتنوّعة، ويوجد فيها منتزهات، وحدائق عامة وبحيرات جذابة.


معالم السياحة في بورصة 2020:

تحتوي مدينة بورصة على أماكن سياحيّة كثيرة وذات جمالية ساحرة تجعلها مركز سياحة عالمي ومن أشهر تلك الأماكن:

  • جبل أولداغ: تقام فيه مسابقات متنوعة كمسابقات التزلج الأولمبية العالمية، ويعتبر من أهم الأماكن الموجودة في بورصة.

المسجد الأخضر: من أكثر المساجد جمالاً في بورصة؛ بحيث يحتوي على نماذج جميلة من الكتابات المزخرفة بالخط العربي الرائع.

سواحل مودانيا: تعتبر من المدن البسيطة الصغيرة في بورصة، وتشتهر بمطاعم السمك الطازج، والمقاهي المختلفة. 

متحف إزنيك: تحفة فنية يعود لزمن العثمانيين، حيث قام ببنائه السلطان مراد من أجل أمه سنة 1419م.

الحمامات التركية: تقليد شعبي يقوم به أهل تركيا، بحيث يتردد الناس عليه بكثرة.

كالتشربارك: يطلق عليها الحديقة الثقافية، حيث تحتوي على حدائق لتناول الشاي، ومقاعد لمن يفضّلون الجلوس وحدهم، ومناطق لتسلية الأطفال، ويوجد بها بركة، ومقاهٍ مختلفة، وقوارب لممارسة التجديف، ويوجد بها متحف أثري يحتوي على كنوز طبيعية. 

مقابر عثمان وأورهان: يعتبر وجودها من الأسباب المشجعة على زيارة بورصة، والعودة للتاريخ والماضي، علماً بأنّها كانت مغلقة بأسوار الحجر لفترة معينة، وتعتبر الموطن الأم لمؤسسي الدولة العثمانية. 

ينابيع أويلات: تقع في وسط غابة أويلات، وتحتوي على مياه علاجية، وتعود شهرتها لقصة تاريخية، حيث كانت أميرة في العصر البيزنطي تعاني من المرض الشديد، حتى أحضروها إلى ينابيع أويلات، وكانت السبب في شفائها.

على الجانب الغربي من مدينة بورصة تقع حمامات الينابيع الساخنة الغنية بالحديد والكبريت، والتي وصلت شهرتها إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويعود مصدرها إلى جبل الأولوداغ

تستخدم اليوم حمامات الينابيع الساخنة من قبل الأتراك غالبا وخاصة في أشهر الشتاء الباردة وأيضاً يستمتع بها السياح العرب والأجانب ويعد حمام Kara Mustafa أشهر حمامات بورصة.

تحتوي بعض الينابيع الساخنة في بورصة على نسب عالية من مادة الكبريت، كما ان درجة حرارة مياههما مرتفعة حيث تصل إلى 80 درجة مئوية، بينما بعضها الآخر يتميز بحرارته المعتدلة التي تتراوح بين 38 – 57 درجة مئوية وأيضا خلوهماً من مادة الكبريت.

تصميم حمامات بورصة

تتشابه حمامات الينابيع الساخنة في بورصة في تصميمها، حيث يوجد قاعة كبيرة عند المدخل حيث يمكن خلع وارتداء الملابس والمصممة من الرخام، كما يوجد غرف للاستحمام مختلفة الأحجام يتم تنظيفها والعناية بها بشكل مستمر، كما يضم الحمام غرفاً للبخار والساونا بالإضافة إلى مكان خاص لتناول المرطبات بعد الاستحمام.

ومن الجدير بالذكر أن معظم المنازل السكنية والفنادق في منطقة Çekirge مزودة بمياه ساخنة طبيعية.

ومن أشهر الاماكن التي تتوفر فيها الينابيع الساخنة:

حمام كارا مصطفى

كارا مصطفى (Kara Mustafa) أحد أقدم الحمامات التاريخية في بورصة والذي يحوي مياه الينابيع الساخنة العلاجية، يقع في منطقة Çekirge تشيرغي ويضم اقسام خاصة بالذكور وللعائلات.

بحيرة الوابات: مكان رائع للمشي والتخييم وللتنزهات العائلية، بالإمكان مشاهدة انواع عديدة من الاسماك على الرغم من عدم عمق مياه البحيرة كما يشاهد انواع مختلفة من الطيور.

تتواجد العديد من القوارب والتي توفر امكانية عمل جولة في البحيرة للتعرف على معالمها والاماكن التي تحيط بها وهي تجربة ممتعة.

 

أفضل مطاعم بورصة تركيا2020:


لا بد لكل زائر لهذه المدينة الرائعة بورصة أن يستمتع بألذ الأطباق والمأكولات ومن أشهر المطاعم التي تقدم أطباق شهية:


1- مطعم بياز كايالار Beyaz Kayalar
المطعم مميز فهو يقع على البحر تماماً، وله إطلاله ساحرة، كما أن المطعم يقدم الكثير من الأطعمة البحرية التي استخرجت من البحر الأبيض المتوسط.


2-مطعم اوزان مانغال Kayapalı Uzan Et Mangal 


إذا كنت من محبي اللحوم فعليك زيارة مطعم اوزان مانغال، فهو يقدم مجموعة رائعة في قائمة الطعام تجعلك لا تستطيع التوقف عن الأكل.


فيمكنك أن تتذوق الكباب الرائع وشرائح اللحم الطازجة


3-مطعم Demo Gastropub

يقدم الأكلات التركية وأيضا بعض الأكلات الأخرى كالإيطالية والروسية وبعض الأكلات العالمية.
 
 

أفضل فنادق بورصة تركيا:

1-فندق هيلتون يتميز باهتمامه بالطراز العثماني ببعض تفاصيله إضافة إلى فخامة تصميمه. وهو أفضل فنادق بورصة 5 نجوم.

2- كراون بلازا بورصه

فندق كراون بلازا يقع في منطقة نيلوفر والتي تعد من أرقى أحياء المدينة.

 

يبعد الفندق مسافة 2 كم عن شارع بوليفارد فاتح سلطان محمد الشهير الذي يضم أشهر المطاعم والمقاهي.

3-فندق الميرا بورصة

فندق الميرا بورصة من أفضل فنادق بورصة 5 نجوم حيث يقع في قلب مدينة بورصة، أضواءه الملفتة للأنظار من جميع المناطق المرتفعة في بورصة جعلته مركزا لجميع الزوار والسائحين.

 

 

اسواق مدينة بورصة التركية تجمع بين التصاميم العصرية والتاريخ ومنها:

1-مجمع ظافر بلازا للتسوق:

يعد ظافر بلازا Zafer Plaza أقدم مولات بورصه ومع هذا يتميز بتصميمه الهندسي الفريد المكون من 4 طوابق تحت الأرض، يقع بالقرب من وسط مدينة بورصة والجامع الكبير واسواق مدينة بورصة التركية الشعبية يعتبر مكان ممتاز للتسوق في بورصة

2- مول كوروبارك

كوروبارك Korupark من أكبر مولات بورصه، ويصنف من بين أكبر 15 مركز تسوق في تركيا عامة، يمتد على مسافة كبيرة على طريق أنقرة العام.

3-كارفور بورصة

من اهم مراكز التسوق في بورصة وهو فرع من سلسلة مجمعات كارفور العالمية Carrefour Bursa يقع في منطقة نيلوفر في بورصة، يضم المجمع 140 متجر وتشمل ماركات عالمية وتركية عديدة بالإضافة الى قاعات السينما والمطاعم.

ننصحكم بعدم تفويت فرصة الزيارة لمدينة رائعة كبورصة تجمع الجمال والسحر ومراكز التسوق والترفيه وتقدم أطيب المأكولات وبشتى أصنافها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *