السياحة في جورجيا اي باكج

السياحة في جورجيا | أجمل مكان سياحي في أوروبا

جورجيا
السياحة في جورجيا اي باكج

جورجيا أجمل مكان سياحي في أوروبا

جورجيا تعد من أكثر البلاد التي تجذب إليها السياحة نظراً لما تتمتع به من طبيعة ساحرة تضم كل أشكال الجمال الذي يتطلع إليه الإنسان، فهي المنطقة التي تضم جبال شخارا وكازبيجي وجانغا وبحيرة ريتسا التي رسمتها الطبيعة في موقع ساحر وخلاب بين مرتفعات القوقاز، فهي التي يجري بها نهري متكفاري وريونيم.

فهي تتميز بمقومات طبيعية ومقومات بشرية وضعتها ضمن قائمة أفضل المقاصد السياحية، فإلى جانب الطبيعة الخلابة التي وهبها الله لها من جبال وأنهار ساحرة، فهي تتمتع بالعديد من المناطق الآثرية القديمة التي  يذهب إليها الزائرين للتمتع والاستكشاف.

ولكن قبل أن نتطرق إلى الحديث عن جورجيا والتعرف عليها بالتفصيل، دعنا نتجول قليلاً للتعرف على بلاد أو دول القوقاز، وأين تقع هذه القمم في هذا العالم الواسع، وماذا يضم هذا الإقليم الذي تعتبر جورجيا إحدى الدول التابعة له، وما هي الدول الأخرى التي تتجاورها.

جورجيا ومنطقة جبال القوقاز

تقع منطقة القوقاز الجبلية بين بحر قزوين في الشرق والبحر الأسود في الغرب وبين روسيا في الشمال وإيران في الجنوب،وتتكون جبال القوقاز من سلسلتين هما سلسلة جبال القوقاز الكبرى التي تقع في الشمال وسلسلة الجبال الصغرى التي تقع في الجنوب،ويضم إقليم القوقاز أربعة دول رئيسية هي جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وروسيا.

 كما يضم بعض الدويلات الصغيرة مثل الشيشان وداغستان وأديغيا وقبردينو بلقاريا وقراتشاي تشيركيسيا، ويبلغ العدد الكلي للسكان التي تقطن إقليم القوقاز حوالي عشرون مليون نسمة، ومن أكثر المناطق التي يقطنها السكان مناطق السهول وسواحل البحر الأسود وعلى سفوح الجبال نظراً لتمركز النشاط الزراعي بها عن غيرها من المناطق.

وسنتناول في مقالنا هذا إحدى أشهر دول إقليم القوقاز وهي جورجيا، وسنلقي الضوء على أهم الخصائص التي تتميز بها، ولماذا تعتبر من البلاد السياحية الجاذبة لأعداد كبيرة من الزائرين.

أين تقع جورجيا؟

تقع جورجيا  في المنطقة الحدودية بين قارتي آسيا وأوروبا جنوب جبال القوقاز، يحدها شمالاً روسيا ومن الجنوب تركيا وأرمينيا ويحدها من الشرق أذربيجان ومن الغرب البحر الأسود، وتعتبر مدينة تبليسي عاصمة جمهورية جورجيا، وتبلغ مساحة أراضيها 69.700 كيلو متر، كما يبلغ عدد سكانها أكثر من ثلاثة مليون نسمة.

وهم من أجناس متعددة تضم كلاً من الجورجيين والروس واليونانيين والأتراك والصينيين والأوكرانيين وغيرها من الجنسيات المختلفة، وتعتبر اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية للبلاد هناك بجانب بعض اللغات المحلية التي يتعامل بها بعض سكان جورجيا مثل اللغة الأرمنية والمنغريلية، كما تعتبر المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة الرسمية للبلاد.



تاريخ جورجيا

عرفت جورجيا بالعديد من الأسماء قديماً وعلى مر العصور المختلفة، فقد عرفت بإسم ” إيبيريا” و”كرجستان” و”جرزان” و”بلاد الأبخاز”، كما أطلق عليها المسلمون بلاد تفليس ولكن ثبت اسم جورجيا عليها منذ القرن الخامس الميلادي نسبة إلى القديس جورجي المنور أو جرجس الذي نشر المسيحية هناك، وكانت تعد جزءاً من أرمينيا إلا أنها انفصلت عنها منذ القرن التاسع الميلادي.

التضاريس

تتميز جورجيا بسطح يضم مجموعة متنوعة من التضاريس التي تشمل الجبال والأنهار والسهول والوديان مما أكسبها أهمية سياحية جعلتها واحدة من أهم المناطق التي تجذب العديد من الزائرين من مختلف بلدان العالم.

الطقس في جورجيا

يتميز الطقس في جورجيا بالتنوع بين معتدل رطب وشبه استوائي جاف في المناطق الشرقية، وفي المناطق الغربية فيتنوع المناخ بين شبه الاستوائي الرطب يتميز بسقوط كثيف للأمطار، كما تعمل جبال القوقاز الكبيرة على حماية البلاد من الكتل الهواء الباردة القادمة من الشمال، بينما تقوم قمم جبال القوقاز الصغرى بحماية البلاد من كتل الهواء الحارة التي تأتيها من الجنوب، مما يجعل الشتاء شديد البرودة تكسوه الثلوج، والصيف يكون معتدلاً رطباً.

السياحة في جورجيا وأهم المناطق السياحية بها

هناك العديد من الأماكن السياحية والأثرية القديمة والحديثة التي يمكنك زيارتها في جورجيا مثل:

  • مدينة الكهف أو دير فارديزيا: وهي من أشهر المعالم الأثرية الموجودة في جورجيا في مدينة تبليسي، والتي تعتبر من أكثر الأماكن السياحية التي يأتي إليها الكثير من السياح لزيارتها، وقد تم نحتها في جبل أورشيلي بأمر من الملكة تمارا لحماية البلاد من غزو المغول.

 والكهف كان بمثابة مدينة تضم العديد من البيوت والأدراج، فهي تتكون من 13 طابق، و6000 غرفة من الداخل، وتتمتع المدينة بسحر خاص فهي تطل على مناظر رائعة من الطبيعة الخلابة، وهناك بعض الفنادق التي يمكنك النزول بها بالقرب من مدينة فارديزيا مثل فندق فارديزيا وفندق تاوسكاري.

 

  • قلعة ناريكالا: تعد من أهم الأماكن السياحية التي يجب زيارتها في مدينة تبليسي، فهي من أجمل المناطق التي تتمتع بطبيعة ساحرة، فهي تقع على تلال ناريكالا، كما تتميز بتاريخها العريق فهي تجمع بين جمال الطبيعة وبين الأصالة، فقد تم تشييد قلعة ناريكالا في عام 400 ميلادياً وذلك من أجل حماية البلاد من أي عدوان خارجي.

وتتكون القلعة من المبني الداخلي والأسوار والأبراج، كما تم تشييدها على هضبة منحدرة حتى يكون من الصعب على الأعداء اقتحامها.


حديقة  باتومي بوليفارد: وهي من أشهر الحدائق الموجودة هناك، وهي تضم الحديقة القديمة التي تم إنشائها عام 1881م والجزء الذي أنشئ حديثاً، وتضم الحديقة بعض المرافق الترفيهية والرياضية والمطاعم والمقاهي.

  • جبل كازبيجي: وهي عبارة عن منطقة جبلية يفصلها عن حدود روسيا مسافة 10 كيلو متر، وتضم أعلى قمم جبال القوقاز، وتتميز بكساءها بالثلج في فصل الشتاء كما تغطيها الفصول الباقية بألوانها المختلفة التي تتدرج تحت اللون الأخضر والبني وغيرها من الألوان التي تكسبها سحراً خاصاً يجعلها تجذب الزائرين إليها
  • بحيرة ريتسا: من الأماكن التي يقصدها الزائرون، فهي تقع  في الجزء الشمالي من جورجيا، وتتمتع بموقع خاص وساحر بين جبال القوقاز.

  • شارع روستافلي: يعتبر من أشهر الشوارع الموجودة في جورجيا، فهو يقع في العاصمة تبليسي، يبلغ طوله حوالي 1.5 كم، وهو من أشهر الشوارع هناك والذي يمتلئ بالعديد من الأشخاص سواء من داخل جورجيا أو من خارجها، لذلك فهو يضم العديد من المنشآت والمؤسسات التجارية
  • كاتدرائية تسميندا ساميبا أو كاتدرائية الثالوث المقدس: وتعتبر من أهم المعالم الدينية الحديثة، فقد تم إنشائها عام 1995م، وتضم العديد من أشكال العمارة المختلفة سواء تقليدية أو حديثة، وتقع الكنيسة على إحدى ضقاف نهر كورا في العاصمة تبليسي.
  • جسر السلام: وهو من المعالم الحديثة التي تم إنشائها فوق نهر كورا ليربط بين مدينة تبليسي القديمة وتبليسي الجديدة، وهو مخصص للمشاة فقط باعتباره مزاراً سياحياً يمكنك من خلاله مشاهدة كل معالم تبليسي القديمة والحديثة من مكان واحد، ويعرف بجسر العشاق وبجسر العرب أيضاً.

  • قطار تبليسي المائل: وهو من أهم الأشياء المميزة في العاصمة تبليسي والذي تم تأسيسه عام 1905 على هضبة متاتسميندا

  • مسجد الجمعة: ويقع في تبليسي وهو المسجد الوحيد الذي يقع في العاصمة.

منتجع غودوري: وهو عبارة عن منتجع يضم حوالي 2000 متر من الوديان المنخفضة التي تعتبر مكاناً لممارسة رياضة التزلج على الجليد لمن يهوون هذه الرياضة.

أهم المدن السياحية في جورجيا

  • مدينة تبليسي وهي العاصمة وتقع على ضفاف نهر كورا وتضم العديد من المباني الرئيسية للدولة، كما أنها تمتلك العديد من المعالم الأثرية التي جعلتها من البلاد السياحية.

  • مدينة بورجومي وتقع جنوب جورجيا وهي من المدن الهامة اقتصادياً في جورجيا وذلك لأنها منبع المياه المعدنية التي تقوم الدولة بتصديرها للخارج.

  • مدينة باتومي وتعتبر العاصمة الثانية لجورجيا وتقع على ساحل البحر الأسود وهي من أشهر المدن السياحية والتي تعرف بلؤلؤة البحر الأسود.

  • مدينة كاخيتي أحد أشهر المدن في جورجيا والتي ينصح بزيارتها في فصل الخريف على وجه الخصوص لمشاهدة حصاد العنب، كما يمكنك المكوث في منتجع بحيرة كفاريلي والتجول في غابات شومتا وغيرها من الأماكن الرائعة.

  • مدينة شيخفيتيلي وهي أحد المدن السياحية في جورجيا التي يمكنك زيارتها والاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية بها.

الأوقات المناسبة للسفر إلى جورجيا

يعتبر فصل الصيف هو أنسب وقت لعمل جولة سياحية في جورجيا، فالصيف يكون فيه الجو رطباً، أما لمحبي رياضة التزلج فيمكنهم السفر في شهر تشرين الثاني نظراً لسقوط الثلج على القمم الجبلية هناك.

كيفية السفر إلى جورجيا

هناك العديد من وسائل النقل التي يمكنك استخدامها للسفر إلى دولة جورجيا مثل:

  • الطيران: فهناك مطار تبليسي الدولي الذي يقع في العاصمة نفسها.

  • القطارات: فهناك قطارات تعمل بين دولتي أذربيجان وأرمينيا.

  • القوارب: ويمكن استخدامها من مدينة اسطنبول إلى باتومي وبوتي جورجيا.

كما تتمتع جورجيا بأكثر من 12 ألفاً من النصب التذكاري، فضلاً عن ما يقرب من 150 متحفاً، ويتسم السكان بحسن استقبال الزائرين إليهم من كل أنحاء العالم، فكل هذه الخصائص المتميزة جعلت منها أحد أفضل البلدان الأوروبية التي يقصدها السائحون من البلدان المختلفة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *